منتديات دقات قلب
القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله 829894
ادارة المنتدي القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله 103798
منتديات دقات قلب
القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله 829894
ادارة المنتدي القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله 103798
منتديات دقات قلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية رضى الله

عضو لامع
عضو لامع



عدد المساهمات : 127
نقاط : 357
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله   القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 10:41 am

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - حديث رقم (50):

46- ( عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في القبضتين: هؤلاء لهذه وهؤلاء لهذه . وزاد _ فتفرق الناس ، وهم لا يختلفون في القدر ) .

47- ( إن الله عز وجل قبض قبضة ، فقال: في الجنة برحمتي ، وقبض قبضة ، وقال: في النار ولا أبالي ) .

48- ( إن
الله عز وجل خلق آدم ، ثم أخذ الخلق من ظهره ، وقال: هؤلاء إلى الجنة ولا
أبالي ، وهؤلاء إلى النار ولا أبالي ، فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا
نعمل ؟ قال: على
مواقع القدر ) .


49- ( خَلَقَ
اللَّهُ آدَمَ حِينَ خَلَقَهُ فَضَرَبَ كَتِفَهُ الْيُمْنَى فَأَخْرَجَ
ذُرِّيَّةً بَيْضَاءَ كَأَنَّهُمْ الذَّرُّ وَضَرَبَ كَتِفَهُ الْيُسْرَى
فَأَخْرَجَ ذُرِّيَّةً سَوْدَاءَ كَأَنَّهُمْ الْحُمَمُ فَقَالَ لِلَّذِي
فِي يَمِينِهِ إِلَى الْجَنَّةِ وَلَا أُبَالِي
وَقَالَ لِلَّذِي فِي كَفِّهِ الْيُسْرَى إِلَى النَّارِ وَلَا أُبَالِي ) .


50- ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَبَضَ قَبْضَةً بِيَمِينِهِ فَقَالَ هَذِهِ لِهَذِهِ وَلَا أُبَالِ وَقَبْضَةً أُخْرَى يَعْنِي بِيَدِهِ الْأُخْرَى فَقَالَ هَذِهِ لِهَذِهِ وَلَا أُبَالِ فَلَا أَدْرِي فِي أَيِّ الْقَبْضَتَيْنِ أَنَا ) .

اعلم أن الباعث على تخريج هذا الحديث وذكر طرقه أمران :

الأول أن أحد أهل العلم – وهو الشيخ محمد طاهر الفتني الهندي – أورده في كتابه ( تذكرة الموضوعات ) (12) , وقال فيه :

(
مضطرب الإسناد ) , ولا أدري ما وجه ذلك ؟ فالحديث صحيح من طرق , ولا
اضطراب فيه , إلا أن يكون اشتبه عليه بحديث آخر مضطرب , أو عنى طريقاً
أخرى من طرقه , ثم لم يتتبع هذه الطرق الصحيحة له , والله أعلم .



والثاني
: أن كثيراً من الناس يتوهمون أن هذه الأحاديث – ونحوها أحاديث كثيرة –
تفيد أن الإنسان مجبور على أعماله الاختيارية , ما دام أنه حكم عليه منذ
القديم وقبل أن يخلق : بالجنة أو النار .


وقد
يتوهم آخرون أن الأمر فوضى أو حظ , فمن وقع في القبضة اليمنى , كان من أهل
السعادة , ومن كان من القبضة الأخرى , كان من أهل الشقاوة .


فيجب أن يعلم هؤلاء جميعاً أن الله ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
) الشورى 11 , لا في ذاته , ولا في صفاته , فإذا قبض قبضة , فهي بعلمه
وعدله وحكمته , فهو تعالى قبض باليمنى على من علم أنه سيطيعه حين يؤمر
بطاعته , وقبض بالأخرى على من سبق في علمه تعالى أنه سيعصيه حين يؤمر
بطاعة , ويستحيل على عدل الله تعالى أن يقبض باليمنى على من هو مستحق أن
يكون من أهل القبضة الأخرى , والعكس بالعكس , كيف والله عز وجل يقول ( أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) القلم 35-36


ثم
إن كلاً من القبضتين ليس فيها إخبار لأصحابهما أن يكونوا من أهل الجنة أو
من أهل النار , بل هو حكم من الله تبارك وتعالى عليهم بما سيصدر منهم , من
إيمان يستلزم الجنة , أو كفر يقتضي النار والعياذ بالله تعالى منها , وكل
من الإيمان أو الكفر أمران اختياريان , لا يكره الله تبارك وتعالى أحداً
من خلقه على واحد منهما ( فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) الكهف 29 , وهذا مشاهد معلوم بالضرورة , ولولا ذلك , لكان الثواب والعقاب عبثاً , والله منزه عن ذلك .


ومن
المؤسف حقاً أن نسمع من كثير من الناس – حتى من المشايخ – التصريح بأن
الإنسان مجبور لا إرادة له , وبذلك يلزمون أنفسهم القول بأن الله يجوز له
أن يظلم الناس , مع تصريحه تعالى بأنه لا يظلمهم مثقال ذرة , وإعلانه بأنه
قادر على الظلم , ولكنه نزه نفسه عنه , كما في الحديث القدسي المشهور : ( يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي ..... ) , وإذا جوبهوا بهذه الحقيقة , بادروا إلى الاحتجاج بقوله تعالى : ( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ ) الأنبياء 23 , مصرين بذلك على أن الله تعالى قد يظلم , ولكنه لا يسأل عن ذلك تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً .


وفاتهم
أن الآية حجة عليهم , لأن المراد بها -كما حققه العلامة ابن القيم في (
شفاء العليل ) وغيره- أن الله تعالى لحكمته وعدله في حكمه ليس لأحد أن
يسأله عما يفعل , لأن كل أحكامه تعالى عدل واضح , فلا داعي للسؤال .

وللشيخ يوسف الدجوي رسالة مفيدة في تفسير هذه الآية , لعله أخذ مادتها من كتاب ابن القيم المشار إليه آنفاً , فليراجع .

هذه
كلمة سريعة حول الأحاديث المتقدمة , حاولنا فيها إزالة شبهة بعض الناس ,
فإن وفقت لذلك , فبها ونعمت , وإلا أحيل القارئ إلى المطولات في هذا البحث
الخطير , مثل كتاب ابن القيم السابق , وكتب شيخه ابن تيمية الشاملة
لمواضيع هامة هذا أحدها
.


منقول من موقع الشيخ رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل المظهري

نائب المدير العام
نائب المدير العام
اسماعيل المظهري


عدد المساهمات : 790
نقاط : 1808
السٌّمعَة : 1
الجنسية : القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Soudia10
الهواية * : القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Sports10
الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 35

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله   القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 8:30 pm

مشكووووره على المووضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الورقة الضائعة سببٌ في الثروة الحديثية الضخمة للشيخ الألباني رحمه الله .
» الألباني يدعوا السلفيين إلى هجر من انحرف عن الجادة ...ويتأسف لندارته ...الله أكبر ..
» من فوائد ابن القيم رحمه الله
» أنشودة في رثاء الشيخ بن عثيمين رحمه الله - أبو عبد الملك
» ألقاب الصحابة والتابعين - الإمام الجياني الأندلسي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دقات قلب :: المنتديات الـعــــامه :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: