منتديات دقات قلب
هدى النبى فى الأكل والشرب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدى النبى فى الأكل والشرب 829894
ادارة المنتدي هدى النبى فى الأكل والشرب 103798
منتديات دقات قلب
هدى النبى فى الأكل والشرب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدى النبى فى الأكل والشرب 829894
ادارة المنتدي هدى النبى فى الأكل والشرب 103798
منتديات دقات قلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هدى النبى فى الأكل والشرب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريم الحقيقة

عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 36
نقاط : 98
السٌّمعَة : 2
الجنس : انثى تاريخ التسجيل : 25/02/2010

هدى النبى فى الأكل والشرب Empty
مُساهمةموضوع: هدى النبى فى الأكل والشرب   هدى النبى فى الأكل والشرب I_icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 6:43 pm


الطعام والشراب حاجتان أساسيّتان لا يمكن الاستغناء عنها ا ك الأحوال والأوضاع ، فهما سرّ الحياة ، ومن أعظم ال التي امتنّ الله بها على عباده ، ووجّه الأنظار إليها في كثير من الآيات القرآنية ، للعظة والعبرة ، والشكر والامتنان ، : { فلينظر الإِنسان إلى طعامه **** أنَّا صببنا الماء صبا **** ثم شققنا الأرض شقا **** فأنبتنا فِيها حبا **** وعنبا وقضبا **** وزيتونا ونخلا **** وحدائق غلبا **** وفاكهة وَأبا **** متاعا لكم ولأنعامكم } (عبس:24-23) .>>
>>
وقد جاء الهدي النبوي فوضع لهذا المظهر الإنساني جملةً من الآداب التي ترفع من قيمة المسلم ، وتحقّق له التميّز على بقيّة الشعوب والأمم. >>


وأول من يُذكر في هذا الباب ، القاعدة النبويّة العظيمة التي قرّرها رسول الله – - بقوله: ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شرا من بطن ، بحسب ابن آدم لقيماتٍ يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) أخرجه أحمد و الترمذي ، فال إذاً أن يجد الإنسان ما يحفظ له حياته ، لا أن يكون تناول الطعام وتنويعه هدفاً بحدّ ذاته . >>



وقد حرص النبي – على تطبيق ذلك ، فلم يكن يكثر من تناول الطعام ويتتبّع أنواعه ، بل ك تمرّ عليه الأيام الطويلة دون أن يُطبخ في بيوت نسائه شيء ، ويكتفي بالخبز الذي كان أكثر أكله .>>



وكان من هدي النبي - - غسل اليدين قبل الطعام وبعده، فقد قال: – - ( من نام وفي يده ريح غمر وأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه ) رواه أبو داود ، ومعنى( الغمر ) : دسم ووسخ ، وغيرهما من الشحوم .>>


أما عن صفة جلوسه – – على مائدة الطعام فقدكان يجثو على ركبتيه عند الأكل ، أو يَنصِبُ رجله اليمنى ويجلس على اليسرى، فعن أنس رضي الله عنه قال: " رأيت النبي – – جالساً مقعياً يأكل تمراً " رواه مسلم .>>



وكان النبي – – يأكل على الأرض ولا يتّخذ مائدة ، فقد روى ابن عباس رضي الله عنه فقال : كان رسول الله - - يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ، رواه الطبراني .>>


وكان لا يأكل متكئاً ، فقد قال – - : ( لا آكل متكئاً ) رواه البخاري ومعنى ( المتكئ ): هو المعتمد على الوِسادة تحته .>>


وكان لا يأكل – – منبطحاً، ومعنى ( منبطحاً ): أي مستلقياً على بطنه ووجهه ، فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجة .>>


وكان من هديه – – في هذا الشأن أنه يسمي الله تعالى في أول طعامه ويحمده في آخره ، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - - قال : ( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره ) رواه أبو داود ، وعند الفراغ من الطعام يقول : : ( الحمد لله كثيراً اً مباركاً فيه ، غير مَكْفِي – أي لا يستغني عنه الخلق - ، ولا مودّع ولا مستغنى عنه ربنا ) رواه البخاري ، ويقول : ( الحمد لله الذي كفانا وأروانا ، غير مكفيّ ولا مكفور ) رواه البخاري ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ) رواه ابن ماجة ، ويقول : ( اللهم أطعمت وأسقيت ، وأغنيت وأقنيت ، وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ) رواه النسائي ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعم وسقى ، وسَوّغه وجعل له مخرجاً ) رواه أبو داود ، ويقول : ( الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ) رواه الترمذي ، وأحيانا يقول : ( الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم ، منّ علينا فهدانا ، وأطعمنا وسقانا ، وكل بلاء حسن أبلانا ، الحمد لله الذي أطعم من الطعام ، وسقى من الشراب ، وكسا من العري ، وهدى من الضلالة ، وبصر من العمى ، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا ، الحمد لله رب العالمين ) رواه ابن حبان في ه . >>


ثم إن من هديه – – الأكل باليمين ومما يليه، فقد جاء عن النبي - - أنه قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) رواه مسلم ، وثبت عن عمر بن أبي سلمة قال : أكلت مع النبي فقال: ( سَمََّ الله وكُلْ بيمينك وكُلْ مما يليك ) متفق عليه. >>



وكان من هديه – – في تناوله طعامه ، أنه يأكل بأصابعه الثلاثة، وكان يلعقها إذا فرغ من طعامه ، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله – -يأكل بثلاث أصابع ، فإن فرغ لعقها ) رواه مسلم ، يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد: " وهو أشرف ما يكون من الأكلة ، فإن المتكبر يأكل بأصبع واحدة ، والجشع الحريص يأكل بالخمس ، ويدفع بالراحة " . >>


وإذا تتبّعنا ما كان يأكله النبي – – لمسنا عدم تكلّفه ، فقد ورد عنه أكل الحلوى والعسل ، وأكل الرطب والتمر ، وشرب اللبن خالصا ومشوباً –أي مخلوطاً بغيره - ، والسويق – وهو طعام يُصنع من الحنطة والشعير - ، وأكل الأقط – اللبن المجفف - ، وأكل التمر بالخبز ، وأكل الخبز بالخل أو الزيت ، وأكل الثريد - وهو الخبز باللحم - ، وأكل الخبز بالشحم المذاب ، وغير ذلك مما ورد في السنّة .>>


لكنه كان يفضّل أنواعاً من الأطعمة ، فقد كان يحب البقل والقثّاء – وهو الخيار - ، والدّباء (وهو القرع) ، وروى عنه خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يتتبّع الدباء من حوالي القصعة ، متفق عليه .>>


وكان يحبّ الثريد بشكلٍ خاص ، حتى جعل فضل عائشة رضي الله عنها على سائر نسائه كفضل الثريد على سائر الطعام ، متفق عليه ، وكان – يحبّ من اللحم الظهر والكتف ، وكان يقول : (أ اللحم لحم الظهر ) صححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا مع النبي في دعوة ، فرُفع إليه الذراع وك تعجبه ، متفق عليه .>>


وكثيراً ما كان الصحابة يدعون النبي – - ، فيقبل دعوتهم ، ويأكل من ولائ ، كما حصل في غزوة الخندق وغيرها ، وكان يدعو لصاحب الطعام فيقول: ( أفطر عندك الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلّت عليكم الملائكة ) رواه أبو داود .>>


لكنّه لم يكن يقبل الطعام الذي جاء على سبيل الصدقة بخلاف ماجاء عن طريق الهديّة ، فإنّ الصدقة تحمل في معانيها الرحمة والمسكنة ، فلذلك ك الصدقة محرّمة عليه وعلى ذرّيته صيانةً لهم وإعلاءً لشأنهم كما صحّ بذلك الحديث ، والحال أن النبي – – كان يسأل عن الطعام الذي يأتيه ، فإن كان هدية قبله ، وإن كان صدقة قال لأصاحبه : (كلوا) رواه البخاري .>>


ومن كمال هديه – – في الطعام أنه كان لايرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً ، فما قُرَّب إليه شيء من الات إلا أكله ، إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " ما عاب النبي- - طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه " رواه البخاري و مسلم .>>


ومن الأطعمة التي ثبت أن النبي – – كان يكرهها ويعافها ، لحم الضبّ ، ويبيّن سبب ذلك بقوله : ( ...ولكنه لا يكون بأرض قومي فأجدني أعافه ) متفق عليه .>>


وصحّ عن النبي – – كراهيّته لأكل الثوم ، وذلك لأجل ريحه ، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله - - كان إذا أكل طعاماً بعث بفضله إلى أبي أيوب ، فأتى يوماً بقصعة فيها ثوم فبعث بها ، فقال أبو أيوب : يا رسول الله ، أحرام هو ؟ ، فقال له : ( لا ، ولكني أكره ريحه ) رواه أحمد .>>


ويظهر من سيرة النبي – – أنه لم يكن يأنف من تناول الطعام مع أيّ شخص ، ا كان عمره أو وضعه الاجتماعي ، تواضعاً منه .>>


أما عن هديه – – في شرابه فقد كان يشرب باليمين ،كما ورد ذلك في الأكل ، وكان يشرب الماء على ثلاث دفعات ، كما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله – - كان يتنفس إذا شرب ثلاثاً رواه البخاري و مسلم ، وفي رواية أخرى: كان رسول الله يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) ، فهديه – - في شرب الماء أنه يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها، مبعداً الإناء عن فيه وعن نفسه وقاية له من التلوث ، وكان ينهى عن التنفس في الإناء ، كما ثبت ذلك عنه بقوله – - : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري . >>


ومن هديه - - في ذلك ، أنه كان قليلاً ما يشرب قائماً ، حتى قال - - : ( لا يشربن أحدكم قائماً ) رواه مسلم ، وورد عنه أنه شرب قائماً ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: " سقيت رسول الله - - فشرب وهو قائم" رواه البخاري و مسلم ، وذكر العلماء في الجمع بين أحاديث النهي والإباحه أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وشربه – - قائماً بيان للجواز.>>


ومن الآداب التي سنّها رسول الله – - والمتعلّقة بالشرب عند اجتماع الناس - أن يكون ساقي القوم هو آخر من يشرب ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي – – قال : ( إن ساقي القوم آخرهم شربا ) رواه مسلم ، وأن يكون تقديم الشراب باعتبار الجهة لا السنّ والمكانة ، يوضّح ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن شاةً حُلبت لرسول الله - – ، وكان على يساره أبو بكر ، وعن يمينه أعرابي ، فأمر أنس أن يعطي الأعرابي ، وقال له : ( الأيمن فالأيمن ) متفق عليه .>>


وأكثر ما كان النبي – – يحبّ شربه : اللبن ، حتى كان يقول في حقّه : ( ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن ) رواه الترمذي ، وكان يخصّص له من الشكر ما ليس لغيره من الأطعمة ، وقد روى ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله - – قال : ( من أطعمه الله الطعام فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ) رواه الترمذي . >>


وكان النبي - – يعجبه شرب الماء العذب البارد ، ويطلب أن يُحضر له من الآبار ، كما ثبت في السنن .>>


وهكذا تبقى السنة النبوية هي الأكمل أدباً ، والأعظم أجراً ، والأحفظ لمكارم الأخلاق ، إضافةً إلى ما يترتّب عليها من المحافظة على صحّة البدن ونضارته ، فصلوات الله وسلامه على معلّم البشريّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارتيك
مشرف
مشرف
كارتيك


عدد المساهمات : 508
نقاط : 1464
السٌّمعَة : 1
الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 02/02/2010

هدى النبى فى الأكل والشرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدى النبى فى الأكل والشرب   هدى النبى فى الأكل والشرب I_icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 3:44 am

مشكووووووووره
ويعطيك العاافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chaahat143.yoo7.com
شاهت
المدير العام
المدير العام
شاهت


عدد المساهمات : 1952
نقاط : 5100
السٌّمعَة : 6
الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 16/08/2009

هدى النبى فى الأكل والشرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدى النبى فى الأكل والشرب   هدى النبى فى الأكل والشرب I_icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:59 pm

جزاك الله خير
ولاحرمك من الاجر موضوع بقمه الفائده
واللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عباادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chaahat143.yoo7.com
 
هدى النبى فى الأكل والشرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طفولة النبى صلى الله عليه و سلم ‏
» ماذا قال العلماء عن عظمة النبى صلى الله عليه وسلم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دقات قلب :: المنتديات الـعــــامه :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: